Wednesday 21 September 2011

ثلاث تطبيقات تستحق الاقتناء

يغمرني السرور عندما تصلني روابط لتطبيقات آيفون باللغة العربية.. كان من بين آخرها التالي:

بالرغم من أن وضعي كمبتعثة على وشك الانقضاء .. إلا أنني قررت الاطلاع على محتوى هذه التطبيقات.. لسببين.. الأول.. هو أن التواصل الثقافي جزء من تخصصي الأكاديمي.. والثاني.. هو إيماني بحاجة المبتعث إلى مرشدين اجتماعيين وثقافيين.. لتيسير عملية تأقلمه في الخارج..

تطبيق "مبتعث" كان أول ما قمت بالنظر فيه..
التطبيق عبارة عن كتيب "المبتعث السعودي والذكاء الثقافي" للأستاذ يوسف النملة.. الكتيب خفيف مكون من ٣٤ صفحة..كتب بطريقة أكاديمية مبسطة.. عرف فيه المؤلف المصطلحات الأساسية للذكاء الثقافي.. كما قام بعرض نتائج لاستطلاعٍ أجراه على الشباب المبتعث.. إضافة إلى قائمة تضم مراجع مهمة لمن يرغب في التعمق في الموضوع..

ملاحظتي أن المؤلف قيد نفسه عندما حدد "المبتعث السعودي" لأن الموضوع شامل ومهم لكافة المبتعثين العربي ---كونه كتب بالعربية--- كما أن الذكاء الثقافي عالمي.. وبتطبيقه.. يكون الشخص قد ارتقى بنفسه لعملية الاتصال الثقافي..

التطبيق الثاني قرأته في إحدى التغريدات معادة الإرسال من قبل الأستاذ النملة كذلك "دليل المبتعثن"


الدليل مفيد جدا! وهو مهم لكل مبتعث.. يتطرق لمسائل تواجهنا كمتعثين في ثقافة مغايرة.. ويتضمن فتاوى تهم المبتعثين.. من مثل كيفية تنظيم العلاقات بأفراد من ديانات مختلفة .. ومسائل تعد شائكة على أغلب المبتعثين المسلمين.. كمسألة المأكل الحلال.. وإقامة الصلاة..
بالنسبة لي.. أرى أن الدليل صاحب لكل مبتعث.. عليه النظر فيه بين فترة وأخرى ليثري نفسه بالمسائل التي قد تكون مغيبة عنه..
أعجبني فيه ثلاثة أمور:
١. خاصية البحث عن الكلمات والمواضيع سهلة
٢. طريقة تبويب التطبيق ومواضيعه المنتقاه بعناية
٣. الأهم: ملحق -مقدمات ورسائل- من الممتع الاطلاع على ما وجه إلينا كمبتعثين




















أما الأخير.. فهو تطبيق "إنجاز!" بطبعي أحب أن أصرخ "أننننجججججججزززت!!!!!!!!!!" وكمبتعثة.. كثيرا ما أكرر هذه الصرخة لرفع معنويات نفسي ^.^ فانتابني شعور عجيب عند قرائتي لاسم التطبيق.. اكتشفت هذا التطبيق عن طريق تغريدة معادة الإرسال من الأستاذ عبدالله المهيري..


كنت أتوقع أن يكون التطبيق "تفاعليا" كأن أكتب رسالتي.. أهدافي.. وما أرغب في إنجازه وكيفية تحقيقه.. بمعنى أن يرسم التطبيق الخطوط الأساسية لتحقيق الإنجاز ---> الذي يجعلني أصرخ "بأنجزت!!!!" أعتقد أن هذا التصور جعلني أنظر إليه بنوع من السلبية.. ولكن بعد أن أعطيته فرصة.. وقرأت محتوايته.. وجدته مفيدا جدا لمن يرسم بدايات إنجازاته..
في الحقيقة.. وجدت هذه الصفحة.. وتمنيت لو كانت فعلا صفحة تفاعلية يمكن لأي شخص تعبئة الصفحة بنفسه..

تحفظي على هذا التطبيق هو أن المطور حشر اللغة الإنجليزية فيه.. الإنجاز ليس بالضرورة تعلم اللغة الإنجليزية.. صحيح هي لغة العصر كما يقولون.. ولكن لايجب أن تربط بالإنجاز.. بالنسبة لي تطوير لغتي الألمانية أهم.. وغيري تهمه اليابانية.. الفارسية.. أو الصينية.. ربما كان من الأفضل تطوير تطبيق خاص لتعلم اللغة الإنجليزية.. بدلا من ربطه بالإنجاز..

وبالتوفيق لجميع مبرمجي التطبيقات العرب

No comments:

Post a Comment