Sunday, 29 January 2012

Leonardo Da Vinci Day2



كي أتفادى الوقوف في البرد في ذلك الصف الطوييييييل.. اشتريت تذكرة للمعرض ثمانية أضعاف السعر.. الحقيقة أنني صدمت عندما وجدت أن المرسل/البائع قد اشتراها في أول اسبوع من نوفمبر! (شغل حرامية!) --للأسف لم أصور التذكرة قبل أن يقطعون ذلك الجزء عند الدخول--
الحديث عن ليوناردو دافينشي وأعماله سيطول كثيرا.. ولا أعتقد أن تدويناتي ستعطه حقه.. لذلك سأتحدث فقط عن أهم ما لفت نظري في حياته كإنسان.. قبل أي شيء آخر!! ليوناردو الملاحظ.. المتأمل.. الدقيق.. والمعلم..

بالرغم من أن الكثير من أعماله تعتبر غير مكتملة، وهناك من كان ينعته بعدم الجدية، إلا أن ليوناردو كان يأخذ على عاتقه تعليم مساعديه من الطلبة النبهاء كل ما عنده.. فأغلب الأحيان كان يطيل في دراسة موضوع اللوحة الأساسي.. فدفاتره شاهدة على ذلك.. وفي الصفحة الواحدة من دفتره الخاص تجده يرسم كل زوايا الشخص الذي أمامه لتركها كمراجع لنفسه ولتلاميذه فيما بعد --أتساءل إن كان حقيقة يسمع من يحاوره، أم أنه يمعن النظر لملاحظة إيماءات الشخص الذي أمامه--


هذه نسخة لبطاقة بريد اشتريتها من المعرض.. وكمثال لدراسة ماحوله وملاحظتها ورسمها لمن بعده.. يظهر فيها رسم لمبنى في طرف دفتر ليوناردو.. غير أنه يتوقف عنه ويبدأ برسم أحد الأشخاص الذي يناقش شخصا آخر بأسرع من السرعة لنقل واقع تلك اللحظة.. يمكن ملاحظة مسكته الخفيفة للقلم عند الرسم السريع مقابل القبضة الأقوى عندما يأخذ وقته "لحساب" المبنى وتأمل أبعاده..
هذه الصفحة تحديدا.. تعتبر مسودة لشخص عاد إليها ليوناردو لاحقا.. هي ذاتها التي اختارها كي يرسم أحد حواريي المسيح في أشهر أعمال ليوناردو -العشاء الأخير- يمكنكم ملاحظة الشخص الثاني على يسار المسيح


أحد طلبة ليوناردو فعل خيرا بإعادة رسمها.. فتيسر اليوم صيانتها ومعرفة التفاصيل التي تكاد تتلاشى من مبنى الكنيسة.. هذا الطالب يعتبر المساعد الأول ليوناردو دافينشي.. وهو جيوفاني بييترو ريزولي.. أتساءل.. لو كان ليوناردو من من يخشون على أفكارهم وأن هناك من سيسرقها منهم.. ولو أنه كتم العلم والفن عن طلبته.. كم من أعماله كانت ستصلنا؟! في الحقيقة.. لولا طلبة ليوناردو.. لما تمت المحافظة على دفاتره ورسماته.. صحيح أن عدادا هائلا قد ضاع.. ولكن ما وصلنا عن طريقهم كان كافيا لتأكيد عبقرية الرجل!!


أهم الأعمال المعروضة --للأسف التصوير ممنوع-- كانت عمله.. أو بالأحرى نسختي "عذراء الصخور" للمرة الأولى يتم عرض العملين معا في ذات القاعة.. ومتقابلتين.. كان إحساسا رائعا لدرجة لا توصف.. في الحقيقة كنت أستطيع المكوث هناك والتحديق في كليهما للتعرف على كيفية تطور رسم ليوناردو..
عليكم الآن أن تبحثوا عن الفروقات بأنفسكم ^.^

نسختي "عذراء الصخور" الأقدم موجودة في اللوفر والثانية موجودة في المتحف البريطاني

وأنا أنظر الآن في دفتر ملاحظاتي.. أجد الكثير من الرسمات التوضيحية كي لا أنسى لأي رسمة كنت أكتب تلك الملاحظات.. في الحقيقة قد تطول هذه التدوينة إذا ماكتبت كل شيء لذا.. اخترت فقط السبب الرئيسي لحظوري هذا المعرض..

الرسمة التي تعتبر الأولى من نوعها.. "سيدة مع نمس" فلأول مرة يتم رسم شخص ليس من الأمام أو الطرف.. بل على زاوية.. كما أنه يمكن للرائي أن يشعر بما شد نظر المرأة من "صوت" فحتى النمس في الصورة يلتفت بطريقة كأنه سمع صوت أحدهم.. قصة هذه الرسمة حميمية.. وتعكس شخصية الآنسة والشخص الذي طلب هذه الرسمة.. كما أن النمس فيها يعتبر رمزا.. الرابط السابق يحوي تفاصيل القصة

دعوني أختم بما قيل أنه لوحة المعرض حيث تم اكتشاف هذا العمل قريبا ورد إلى أنه لليوناردو.. لا أرغب في الحديث عنه لسبب بسيط.. لم أشعر بما شعرت به عند مقارنتي بأعمال ليوناردو.. كما أن البلورة في يده اليسرى جعلتني أشك في مصداقية الادعاء بأنها له.. حاولت الاستمتاع بها.. ولكنني رأيت خربشات دفاتره أكثر تأثيرا في نفسي من هذا العمل..
أهم ما استفدت من زيارتي للمعضر.. لاحظ ودون كل ما يلفت نظرك.. إذا كنت رساما.. أو كاتبا.. أو حتى محاسبا.. دفترك هو رفيقك الوحيد.. أكتب ، أرسم ودون كل شيء تتأمله!!
الأمر الثاني.. قدم كل ما تتعلمه لمن حولك.. علم الناس.. واختر من النبهاء طلبة ومرافيقين لك --بعد أن تتميز في علمك وعملك، وربما خلال ذلك-- فلا تدري متى تحين ساعتك.. وهذه هي الطريقة الوحيدة لنشر معرفة متكاملة.. لا تصدق أبدا من يقول ستسرق أفكارك!! دعها تسرق.. إذا كان حقيقة عقلك من أخرج هذه الفكرة.. فيمكنه بالتأكيد إخراج ألف فكرة وفكرة!
الأمر الثالث والأهم! اشتريت مرجعا عنه!! كتاب المعرض الذي يحوي كل المعروضات مع دراسة دقيقة وشامله للمجموعة.. أنصح به..
^.^

1 comment:

  1. An excellent documentation of a gallery!

    The right version of "عذراء الصخور" is much more soft...and they look nicer, the left kids are kind of freaky, LOL!

    I agree with sharing knowledge/skills... "knowledge without borders"....borders include fear of ideas being stolen and so on..

    Nice post.

    Mariam

    ReplyDelete