Saturday 7 January 2012

لا أجد كتابا يناسبني!!! لا أجد مكانا مناسبا للقراءة

-عفوا! أعتبر هذه الأعذار أقبح من ذنب إهمال القراءة!! -

أستغرب من الذين يدعون عدم وجود كتاب يناسب ميولهم.. كيف؟؟؟ لمعلوماتك.. كل الكتب الموجودة على وجه الكرة الأرضية تساوي عدد الشخصيات والميول والأفكار المختلفة لأصحابها.. بمعنى.. عدد المواضيع لانهائي.. فمن الأفضل لك أن تنسى فكرة الإدعاء بعدم وجود كتاب مناسب.. واعترف أنك لم تصر على البحث عما يناسبك.. همممممم في الحقيقة.. علي أن أسأل أولا.. هل تعرف ماذا تريد؟! أو على الأقل ماذا تحب؟؟ ماهي اهتماماتك؟؟

كرة القدم، مثلا؟! هناك كتب عن أشهر اللاعبين.. عن كيفية إحراز الأهداف.. عن دور كرة القدم في الحوار الثقافي العالمي.. عن قضايا اتهم فيها لاعبي كرة قدم مشهورين..

لم تعجبك الفكرة بعد..... هل تحب السيارات و "الفتك؟!" تفضل ^.^ !! طيور وصيد وفروسية؟! أيضا موجود -طبع في الإمارات!-... تصوير؟! آه! كتب التصوير تعتبر من أغلى كتب العالم تكلفة.. هل تحب الترحال والتجوال؟ هناك كتب في أدب الرحلة كرحلتي ابن بطوطة وابن فضلان.. أسماء ثقيلة عليك؟ مارأيك في رحلة مبارك بن لندن - كتاب كله صور!؟

كانت تلك بعض الأمثلة لتوسيع مدارك من يعتقدون ألا كتاب يناسب اهتماماتهم..

والآن.. العذر الأسوأ: لا يوجد مكان للقراءة.. ولم يعد هنالك وجود للمجمع الثقافي..
اختفى المجمع الثقافي يعني اختفت القراءة؟!؟!؟! ليس صحيحا!! القراءة باقية مابقي عقل في هذا الكون!! وإذا كان المنزل مكتظا بأفراد العائلة.. أخرج لحديقة المنزل.. استلق تحت شجرة المانجو.. واستمتع بكتابك!! لا أشجار ظل في منزلك؟! لا بأس عليك.. لا يكلف الله نفسا إلا وسعها.. فمن أجمل لحظات القراءة والاستمتاع.. هي تلك التي تقضيها مع الكتاب على قارعة الطريق!!! وإذا كان واقعك مشابه لواقعنا.. وامتلأ الحي بضجيج الحفارات.. والعمال يصولون ويجولون في أزقة الحي.. ولم تعد تشعر بالأمان.. فيمكنك الذهاب إلى الشاطئ، الحديقة العامة، المقهى أو أي مكان آخر!! لا تقل -أحتاج إلى مكان خاص! صدقني.. أنت تقتل قدرتك على تنمية رفاهة الحس عندك!! في الحقيقة.. المؤثرات الخارجية والأصوات قد تضفي كثيرا إلى مخيلتك خاصة عندما تقرأ رواية أو كتابا يتحدث عن سيرة أحد أفراد المدينة التي تعيش فيها..

بلا شك.. اقتراحاتي السابقة لا تغني عن أهمية القراءة في المكتبات العامة.. ربما علينا تذكير دار الكتب بإعادة المكتبة الوطنية للمجمع الثقافي لعهدها السابق.. أو ربما نتوقع مفاجأة رائعة للقراء كمفاجأة جامعة زايد لرواد مكتبتهم ^.^

2 comments:

  1. Agree with the points your making. Coming from a person that use to not read (once upon a time), the reason for being not interested is not finding a book that attracted me and it is not because its unavailable but because I didn't know what will grab my interest to continue reading. I failed to find the "magnet".

    Having said that, finding someone that attempts to find you a book that gets you interested is a vital point to turn non-readers to readers.

    I do love reading now, but I still fail to choose books. Sometimes I'm lucky and the summary at the back is as interesting as whats inside. Others times half-way through it, I stop.

    ReplyDelete
  2. Decided to recommend some books in today's post..

    Thanks!

    ReplyDelete