Thursday, 22 March 2012

ثمان سنوات مرت على فجر ذلك اليوم

ماذا تغير؟؟ كان يوم إثنين.. أتذكر فجر ذلك اليوم جيدا..كنت قد أدركت صلاة الفجر قبل الشروق بقليل.. وفي تمام الساعة ٧:٢٥ وصلتني رسالة هاتفية -استشهاد الشيخ أحمد ياسين إثر عملية إغتيال بطائرة إسرائيلية وهو خارج من المسجد بعد صلاته للفجر..

اليوم.. عندما انتبهت للتاريخ.. تذكرته.. وقلت في نفسي.. الإنترنت مليء بمقالات وصور وفيديو عنه.. مالذي يمكنني أن أضيفه.. حقيقة: لا شيء عن ذات الشخص.. فأنا لم أقابله في حياتي لأكتب عنه أو أن أدعي معرفته.. ولا أعتقد أنني أستطيع أن أعطيه حقه في تدوينة.. ولكنني سأذكر أمرين.. أعاتبرهما أمرين شخصيان يستحقان أن أشارككم بهما.. الأول لم أجد معلومات عنه على الإنترنت.. والأمر الثاني عن أهميته كشخص بالنسبة لي..

بحثت عن معلومة زيارة الشيخ أحمد ياسين لأبوظبي.. لأنني أذكر عندما كنت أجرب كاميرا كانون ٢٠دي لأول مرة في المجمع الثقافي.. مررت بجدار يعرض فيه صور كل من زار المجمع من مشاهير العرب والعالم منذ تأسيسه.. فكان من بينهم هو.. لا أجد أي معلومة تاريخية عن هذه الزيارة في الإنترنت.. ماعدا هذا السطر: "يذكر ان الشيخ احمد ياسين ـ رحمه الله ـ زار الكويت ومصر والسعودية وقطر والإمارات واليمن وإيران وسورية والسودان." من جريدة الأنباء الكويتية..

والأمر الثاني.. ماذا يعني لي هذا الإنسان.. بالنسبة لي هو الإرادة والصمود على الحق.. اليوم تتأجج الشعوب العربية في كل مكان للمطالبة بحقها وكرامتها.. هذا بالضبط ما فعله هذا الإنسان.. الفرق أنه وقف مع حق مغتصب دون وجود إعلام صادق لنشر قضيته.. هو وقف بثبات وكأني بكرسي إعاقته يزيده ثباتا وصمودا أمام كل ألوان التعذيب التي واجهته.. هناك من يدعي أنه إرهابي لكونه أسس حماس.. بالنسبة لي.. أؤمن بأنه لو اجتمعت الدول العربية على كلمة واحدة في المطالبة بفلسطين (وهذا ما لن يحدث) فإن فلسطين لن تعود إلا برجالها.. و حماس لها حضورها هناك وهي مكونة من "رجال فلسطين" وهذا أمر مفروغ منه لا يمكن إنكاره..

أما فلسطين.. الحق المسلوب الذي استشهد لأجله الشيخ.. فنحن نؤمن بما أخبرنا به الحبيب المصطفى عنها.. فهي أرض المحشر والمنشر.. وأرض المرابطين إلى قيام الساعة.. إقرؤوا عن مكانتها التاريخية.. ولماذا أسري بالحبيب المصطفى من مكة إلى القدس.. ولم يعرج به مباشرة من مكة إلى السماوات العلا .. أعتقد القراءة عن فلسطين من أقل حقوقها علينا.. ومما سيسعد الشيخ.. اذكروه في دعائكم..

إذا كنت ترغب في معرفة المزيد عنه.. فلا أنصحك بقراءة كل ما كتب عنه.. بل عليك أولا أن تستمع إليه هو..
في شهادته على العصر..


Sunday, 18 March 2012

الكتابة بالضوء ١

سلسلة "الكتابة بالضوء" عبارة عن تدوينات مبسطة لشرح التصوير الفتوغرافي.. في تدوينة اليوم سأشرح فكرة الكاميرا -ببساطة!- ولكن علي في البداية أن أتقدم بالشكر والدعاء لواضع أساسيات التصوير بالضوء..
قدوتي في هذا المجال مخترع "القمرة" ابن الهيثم..

أي شخص مهتم بالتصوير.. لابد أنه قرأ مصطلحات مثل آبرتشر، شتر سبييد، إكسبوجر، وآي إس أو.. والكثير من الأرقام.. والاختصارات.. سأبدأ بشرح هذه المصطلحات من خلال التعرف على جهاز الكاميرا..

الهيكل الأساسي للكاميرا عبارة عن عدسة وجسم.. العدسة عادة ماتتحكم في فتحة العين (الآبرتشر) ولها وظيفتين.. الأولى تحديد كمية الضوء الداخلة للجسد.. أو التحكم بالطول البؤري (دقة ا لنظر بتحديد وتركيز النظر على جسم وتهميش الأجسام المحيطة).. بينما جسم الكاميرا يحتوي على بوابة صغيرة^ (الشتر) ولها وظيفة واحدة ومحددة ولكن فائدتها تظهر في التصوير الليلي وتصوير الأجسام السريعة.. وهي فتح مصراعيها لإدخال الضوء على حسب الوقت المطلوب.. لذلك تسمع كلمة (شتر سبيد) قد تقول أن الأنسب (شتر تايم) لأنه عبارة عن وقت وليس سرعة.. ولكن الفكرة أن مصراعي هذه البوابة الصغيرة لا تفتح أو تغلق في ذات الوقت.. بل هناك أجزاء من أجزاء الثانية إلى أن تفتح هذه البوابة بشكل كامل.. هذا هو ---أحد) أشكال هذه البوابة الصغيرة.. في الحقيقة هي عبارة عن مجموعة من الشرائح وتكون بين العدسة والفيلم:
أنا متأكدة أن من المصطلحات التي مرت عليكم مصطلح (إكسبوجر) والذي يعني تعريض شيء لشيء آخر.. وفي حالة التصوير.. فأنصحك أن تتعامل المصطلح كقانون رياضيات.. بمعنى (الآبرتشر + الشتر سبيد = الإكسبوجر) هذا إذا كنت تفهم المعادلات بشكل أسرع.. أما إذا رغبت بجملة لغوية.. فالإكسبوجر يعني فترة تعرض الفيلم للضوء العابر من خلال فتحة عين الكاميرا..

أما بالنسبة للأي إس أو فهو مدى حساسية الفيلم للضوء.. أبسط طريقة لشرحه هي استرجاع شيء من الماضي.. هل تذكر عندما كانوا يستخدمون كاميرا الأفلام.. ويلتقطون الصور.. ثم يقولون "احترق الفيلم!!" السبب الرئيسي هو أن حساسية الآي إس أو للضوء كانت عالية جدا ولا تناسب التصوير في أجواء مشمسة وخارجية.. بل الفيلم مخصص للمناطق ضعيفة الإضاءة.. لا أعرف لماذا لايزالون يستخدمون المصطلح ذاته بالرغم من أن كاميرات الديجيتال لا تستخدم هذه الأفلام بل شرائح للذاكرة ولا علاقة لها بهذه الحساسية.. الآي إس أو في كاميرات الديجتال موجود كخاصية يمكن التحكم فيها وبرمجة الكاميرا عليها.. وأنا أنصح الجميع بتفادي رفع الحساسية لما فوق ٨٠٠ لفترات طويلة.. فكاميرتي تعطلت لهذا السبب.. أعني أنني لم أتمكن من تغيير هذه البرمجة وكل الصور كانت شديييدة البياض ---محترقة رقميا!! لول!!---

هذه أهم المصطلحات التي تعتمد عليها عملية التصوير.. التدوينة القادمة ستكون مليئة بالأرقام والأمثلة والتمارين.. لذلك عليك تجهيز نفسك بالتعرف على كاميرتك الشخصية وقراءة الدليل المرفق بها لمعرفة أين تتحكم بالآبرتشر والشتر سبيد..

*هذه سلسلة لتبسيط شرح عملية الكتابة بالضوء، أسئلتكم واقتراحاتكم وتعليقاتكم ستزيد من فاعلية السلسلة*


------
^ من المهم هنا أن أذكر لكم أن هناك خطأ فادحا في الإنترنت.. فعندما بحثت عن الصور التوضيحية للتدوينة.. لاحظت أن الأغلبية يخلطون بين صورة فتحة العدسة وفتحة البوابة الصغيرة الداخلية.. لماذا لا يمكن أن تكونان متطابقتان.. لسبب بسيط.. عندما تمسك بالكاميرا وتنظر من خلالها يمكنك التحكم في حجم بؤرة العين وتركيزها.. قبل أن تضغط زر التصوير لفتح الشتر!! وبالتالي هما منفصلتان

Saturday, 17 March 2012

كيف تستثمر في معرض أبوظبي للكتاب



٢٨ مارس - ٢ إبريل

لا أعرف هل أقوم بكتابة هذه التدوينة لأنني لن أحضر المعرض؟؟ أم أنني أكتبها لولعي بالكتاب ؟؟ أتمنى لو أن كل شخص يستثمر وقته وماله في هذا المعرض الغني بالفرص!! على أي حال.. سأقدم خطوات عملية لاستثمار الأيام الست للمعرض..

٠. معرض أبوظبي للكتاب معرض "ضخم" لذلك يجب عليك أولا أن تخطط لكل زياراتك..

١. الآن وأنت مسترخ.. أكتب أسماء مؤلفين أو شعراء أو مفكرين ترغب في القراءة لهم أو البحث عن جديدهم (نعوم تشومسكي مثلا!).. أكتب، أيضا، كلمات عن مواضيع مختلفة
تتمنى قراءتها.. قد تكون مواضيع عامة مثل - التصوير - (باللغتين العربية والإنجليزية!)

٢. كتبتها؟!؟! ممتاز، الآن.. افتح هذه الصفحة وابحث في دليل المعرض وسجل رقم الجناح ليسهل عليك إيجاد المكان..

٣. هناك صفحات مهمة في موقع المعرض.. ذكرت سابقا الاستثمار في الوقت والمال.. وأضيف الآن الاستثمار في المعرفة التي يتم تناقلها عبر ورش العمل والمحاضرات.. نظرت في برنامج فعاليات هذه السنة.. القائمة طويلة.. هناك ما أرشحه بقوة.. ولكنني أفضل أن أجعل الخيار لك.. هذه قائمة الفعاليات الثقافية .. تأكد من أنك قررت وخططت لما تنوي حضوره.. ودعوت أحد أقاربك أو أصدقائك لحضور هذه الفعاليات..

٤. هل لديك نادي كتاب شخصي؟؟؟ ربما تود تسجيله هنا ، هذا جديد المعرض هذا العام ^.^

٥. هناك عروض للطبخ --لم أحضر أيا منها.. لسبب.. ضيق الوقت وأولوية النظر في الكتب--

٦. للأسف لم أستطع الوصول لخريطة المعرض.. لكنني أنصحك بشدة أن تأخذ نسخة من الخريطة حال وصولك.. وتحدد أماكن دور النشر التي كتبت أرقام أجنحتها سابقا.. هذه الخريطة سترافقك في الأيام الست القادمة حافظ عليها جيدا!! لأن الخطوات التالية تعتمد عليها:

٧. الأهم بالنسبة لي في المعرض.. هو اصطحاب أبناء إخوتي وأخواتي.. في الحقيقة.. أنا أذهب في اليوم الأول بدون نقود.. وأكتفي ب٥٠ درهما فقط إذا احتجت للأكل .. السبب.. أنني آخذ وقتي لأقارن بين محتويات الكتب .. وخاصة كتب الأطفال والمراهقين.. وأسجل كل ملاحظاتي في الخريطة.. فمثلا.. أعرف أن ابن أختي الصغير يحب كتب الأطفال التفاعلية.. وشقيقه يحب الكتب التي تحتوي على أصوات.. فأرسم رسمة دب أو طفل في الخريطة لأتذكره.. أو أكتب عنوان الكتاب ذاته..

٨. أسير بأسرع من السرعة وأمنع نفسي من المكوث طويلا في ذات المكتبة.. وإذا أعجبني عدد من كتبهم فإنني أطلب قائمة الكتب المعروضة.. للنظر فيها في المنزل وأذهب عنهم --بالمناسبة.. أنا لا أنام خلال هذه الأيام.. (يضربني حفوز) كما نقول في لهجتنا!-

٩. بعد تجميعي لكل هذه المعلومات.. أحدد أياما لأبناء إخوتي ، أصدقائي ، ونفسي!! وعادة إذا وجدت شيئا مميزا.. فأنا إما أشتري نسخا لي ولمن أحب.. أو أنني لا أترك شخصا إلا وأخبرته عن الكتاب أو المؤلف أو دار النشر -- البركة في تويتر ^.^

١٠. بالمناسبة.. من أهم الناس وأكثرهم تأثيرا في حياتي.. أقابلهم خلال أيام المعرض.. لذلك فإنني دائما ما أسير وفي جيبي بطاقة أعمالي.. فأقدمها للتواصل معهم على المدى البعيد ^.^

١١. ماااااااااااء!! لا تنس أن تتأكد أنك تمشي في المعرض ومعك زجاجة ماء! لأنك قد تصاب بعطش شديد.. وربما إذا كنت تنوي البقاء لوقت طويل فأنصح بأن تأخذ معك تمرا!

١٢. في اليوم الأول.. أحضر كاميرتك معك.. أحب التصوير في هذا اليوم.. وثق ما تشاهده.. وانتبه عند تصوير الناس أن تأخذ تصريحهم وإلا قد تتعرض لمواقف لا تحسد عليها..

١٣. عدد كبير من متطوعي تكاتف والجامعات يعملون في هذه الأيام.. أرجوكم.. لا تبخلوا عليهم بكلمة تشجيع وشكر وابتسامة.. قد تترك أثرا رائعا في نفوسهم..

١٤. ستقابل كذلك عددا من الأجانب متواجدون في أجنحة دور النشر الأجنبية.. تحدث إليهم.. اسألهم عن خبرتهم وتجربتهم في معرض أبوظبي.. وعن انطباعاتهم.. هذا سيثري فكرك أنت .. وبالمناسبة.. هم يتمنون لو أن إماراتيا أو عربيا يتحدث إليهم عن الثقافة العربية والإسلامية.. خصص بعض الوقت لذلك.. لن تخسر شيئا ^.^

١٥. وقت الزيارة --أنصح وبشدة أن تتفادى وقت زيارة طلبة المدارس.. لأن الازدحام والضوضاء والوضع يصبح غييييييييييير طبيعي.. وتأكد من منظمي المعرض إذا كان مفتوحا وقت الظهيرة.. لأن هذا الوقت هو الأفضل للاستمتاع بجو هادئ في المعرض..

١٦. لا تخش -عدم وجود مكان في المنزل لأعداد الكتب التي تشتريها- لأنني ببساطة أدعوك للعمل في مشروع اسمه (إعارة واستعارة) اكتب قائمة للكتب التي تود "تدويرها" وقدمها لأصدقائك .. عليك أن تسعى بشكل شخصي عند نهايتك من كتاب أن تشجع أحدهم على قراءته..

١٧. اشتر هدية لأمك من المعرض..


-على كل من قرأ هذه التدوينة شراء كتاب لي من المعرض :٩


Saturday, 10 March 2012

Access - PlayStation Tabloid


لست من مشجعي لعبة البلايستيشن.. في الحقيقة.. أنا أمقتها.. وأجد أن منتجات ناينتندو تناسبني أكثر.. في هذه التدوينة.. أقدم جريدة دعائية.. بحجم جرائد التابلويد.. ولكنها تختص بأخبار ألعاب البلايستيشن وتخصص مقالات وقصص وأشياء أخرى حول اللعبة.. وجدتها موجودة للتوزيع المجاني على هامش مؤتمر "آي جنيريشن".. واعتقدت أنها جريدة طلابية.. لذلك أخذت نسخة معي لأقدمها للطالبات عندما أعود للبلاد..

استنكرت شيئا واحدا.. جودتها عالية جدا على مستوى الطلبة البريطانيين.. فقلت في نفسي ربما لأنها مدعومة من اللعبة ذاتها.. صورت بعض الصفحات لمشاركتكم بها:

واجهة الغلاف
الصفحة الأولى الداخلية
صفحتي مقدمة موضوع الغلاف
وصفحة الغلاف الخلفية -تتضمن محتويات العدد

بحثت عن المجلة.. هي ليست طلابية.. بل من منشورات بلايستيشن ذاتها.. ووجدت أن لها صفحة على الفيسبوك.. الجميل في الموضوع أن المستخدم يشارك بتقديم تصميم أو صورة للغلاف.. أحب هذا النوع من المشاركة.. وأترقب الاختيار القادم لغلاف العدد القادم.. فالأعداد موجودة للتصفح هنا..

لماذا أكتب عن هذه الجريدة --المروجة لألعاب العنف والجنس والدموية التي أمقتها!-- لسبب واحد.. أذكر أن نقاشا قد دار في تويتر سابقا حول إنشاء مدونة خاصة بالألعاب.. وأذكر أنني قلت على من يفكر في إنشائها أن يسأل نفسه ما الهدف منها وما فائدتها.. بعد أن تصفحت هذه المجلة.. أعدت التفكير في الأمر.. بين فترة وأخرى أقرأ عن ناينتندو.. والحقيقة أن تقرير هذا العدد من ألعاب الحرب والمقابلات التي نشرتها هذه الجريدة استوقفتني لأنهم قاموا بعمل رائع وهو طرح رأي الجنود في هذه الألعاب.. الآن أنا أستطيع أن أرى تأثير مثل هذه الصحف على المدى البعيد.. هناك الكثير من القضايا الاجتماعية التي لا تتطرق إليها مجلات التقنيات والتكنولوجيا.. وأعتقد أن جريدة، مجلة أو مدونة من هذا النوع قد تنفع.. وتضيف مساحة رائعة للنقاش والأفكار.. فالألعاب واقع نعيشه في حياتنا اليومية.. ولا يصح إنكاره!!

@iGeneration2012

حضرت منذ يومين مؤتمر "آي جنيريشن" في جامعة لندن للفنون، كلية لندن للاتصال.. ناقش المؤتمر قضايا تهم الكتاب الذين ينشرون أعمالهم بأنفسهم على الإنترنت دون العودة إلى دور النشر العالمية.. مستوى النقاش كان ماديا أكثر عن كونه تشجيعيا للكتاب "الأحرار!" فالداعم الرئيسي للمؤتمر هي دار نشر ماكميلان -شخصيا أعتبرها من أفضل دور النشر الأكاديمية-

لماذا قلت أن النقاش كان ماديا بحتا.. لسبب.. طريقة تقسيم ورش النقاش.. فالجلسة الأولى بدت بكلمة من جوان بن، كاتبة روايات رعب وصاحبة موقع ذاكريتف بن من أفضل ١٠ مدونين في لندن وتنشر كتبها بنفسها وتبيعها عبر الإنترنت.. كان نقاش يدور حول كيف يمكن أن ننشر نحن الشباب أو الكتاب من من "طردتهم" أو "رفضتهم" دور النشر.. وكيف نفعل خدمات الإنترنت لذلك.. شخصيا.. كانت هذه الجلسة مشجعة جدا.. وأذكر أن أول انطباع كنت قد نشرته في عالم التغريد:
لاحظوا معي الآن.. كيف أنهم بعد تشجيعنا على النشر الحر.. انتقل المؤتمر نقلة راديكالية لإقناع العقل اللاواعي عندنا بالنشر عن طريق دور النشر..
بدأت الجلسة الثانية.. بحديث للكاتب إيوان موريسون صاحب أربع روايات.. وصحفي سابق في الإعلام البريطاني.. بدأ جلسته.. بأنه يعتقد أن الجلسة السابقة كانت مجرد دعاية لأمازون دوتكوم الموقع المحتكر لسوق النشر وبيع الكتب الرخيصة والذي تسبب في إغلاق الكثير من المكتبات المحلية في مدينته في سكوتلاند.. وهو الآن يطالب بتحديد تجارة أمزون.. ثم انتقل إلى مشاكل حقوق النشر وأن الكتب يجب أن تباع وإلا فإنها ستواجه مشكلة سوق الموسيقى.. وبدأ بإظهار مجموعة من الإحصائيات الدالة على تأثير سوق الإنترنت على سوق الصحف، الموسيقى، الأفلام، الكتب.. فقلت في نفسي.. لحظة.. تتحدث أن سوق الصحف يتهاوى بسبب الإنترنت.. الحقيقة.. أن سوق الصحف يتهاوى بسبب عدم ثقتنا به.. وأننا عقلاء ندرك أن أغلب الصحف -إذا لم تكن كلها- يخدم مصلحة ما.. فأفضل أن أبحث عن المعلومات بنفسي!!
ثم بدأت جلسة النقاش.. التي تطرقت إلى أهمية دور النشر.. وكيف أنها الأسلم والأفضل على الإطلاق لنشر كتبك ورواياتك.. وأنك -يا مؤلف- سترتاح من تبعات التفكير للترويج لكتابك.. وأن دور النشر هي التي توصلك للعالمية.. سؤال.. ألا تحتكر دور النشر "العالمية" سوق الكتاب؟؟؟ ألا يعتبر هذا جزءا من الترويج لنوعية ما من الكتب.. لماذا التقليل من شأن الفرد الواعي..

باختصار الجلسة الثانية عكست لي كيف أن الفكر الرأسمالي مسيطر سيطرة غير طبيعية على كل شيء في الغرب.. لحظة.. من الذي حدد معنى النشر التقليدي أو النشر الإلكتروني؟؟؟ ماذا لو أن فردا يمكنه إدارة نشر وتسويق كتابه أو كتاب صديقه.. وترجمته وإيصاله إلى العالمية دون العودة إلى دور النشر هذه؟؟
أمر آخر.. كانوا منهمكين في مناقشة أن على الكاتب نشر كتابه عن طريق دار نشر لرفع معدل المبيعات ---كلمة حق: أننا لويس قالت دور النشر لا تهتم بالمحتوى بقدر اهتمامها بالذي سيدر عليها المال--- المهم أنهم تناسوا أمرين.. الأول أن هناك تجارب لمكتبات استفادت بطريقة غير طبيعية من أمزاون لبيع كتبها وفتحت الآن مواقعها الخاصة بعد اكتساب السمعة.. وأكبر مثال على ذلك بوكديبوستري.. والأمر الثاني.. هو أنني عندما أشتري كتابا.. فأنا لا أكتنزه بل أعيره لأصدقائي.. كما أن فكرة الصالونات الثقافية وأندية الكتب منتشرة والنسخة الواحدة من الكتاب تمر على عدد من الأشخاص.. هم لم يذكروا هذه الناحية.. ولم يذكروا دور المكتبات العامة والجامعية من التقليل من نسبة بيع الكتب.. كأن الوحش الوحيد الذي يهدد العالم هو الإنسان الذي يتخذ القرار بنشر كتابه بنفسه عن طريق الإنترنت.. هو في الحقيقة يهدد دور النشر العالمية المهيمنة على السوق فقط.. اجعلوا الناس تنشر ماتنشره.. واتركوهم يطلقون العنان لإبداعاتهم!!
خرجت من تلك الجلسة بهذا الانطباع:

بمناسبة ذكر النشر الذاتي.. أول كتابين ذكرتهما وأنا منصتة للجلسة الثانية كانا كتاب "عايزة أتجوز" للمدونة المصرية غادة عبدالعال.. نشرت محتويات تدويناتها في هذا الكتاب.. ومن ثم تحول إلى مسلسل.. والكتاب الثاني "المبتعث السعودي والذكاء العاطفي" للأستاذ يوسف النملة.. والذي نشره كتطبيق للآي فون.. كنت قد كتبت عنه سابقا.. إذا كنتم تعرفون مدونين نشروا كتبهم بأنفسهم على أمزون أو نيل وفرات.. اتركوا سماءهم في خانة التعليقات..

ظهرت من هذا المؤتمر بنتيجتين.. الأولى أن علي تشجيع كل من يمتلك قلما أن يخوض تجربة الكتابة ولو في المدونات.. والثانية.. أن أعجل في نشر كتبي استعجالي في الانتهاء من رسالة الدكتوراه.. فلم أعد أجده عذرا منطقيا أن أقول "علي التركيز والانتهاء من رسالة الدكتوراه أولا" فالعمر يمضي ولا أحد يعرف يوم أجله!!