Sunday 25 March 2012

الكتابة بالضوء ٢

أمسك بمصباح يدوي (أو هاتفك الخليوي) تأكد أن ضوءه ليس بشديد.. واجلس أمام المرآة.. انظر في عينيك.. افتح الضوء ووجهه إلى إحدى عينيك.. لاحظ مايحدث لبؤبؤ العين الموجه إليها الضوء مقارنة بالعين الأخرى.. هل لاحظت الاختلاف؟

هذا ما حدث:
مصدر الصورة

وهذا بالضبط ما يحدث للكاميرا عندما تغير أرقام فتحة عين الكاميرا
(aperture)

اليوم.. نتابع سلسلة الكتابة بالضوء.. والتي شرحت في أول تدوينة لها أهم المصطلحات المستخدمة.. وطلبت منكم النظر في كتيب التعليمات الخاص بكاميراتكم.. في هذه التدوينة سأشرح كيفية الاستفادة من التحكم بهذه الفتحة عند التصوير.. وأتوقع منكم خلال قراءتها أن تجربوا ذلك عمليا لتفهموا هذه المبادئ..

استكشف كاميراتك.. رمز الآبرتشر يختلف من كاميرا إلى أخرى.. في أغلب الأحيان هو أحد هذه الرموز:
Av or A
مصدر الصورة

عليك اكتشاف مكانه بنفسك.. عادة مايكون في دائرة الأوضاع*.. ولكن بعض الكاميرات الرقمية لها زر الوضع -كما في نيكون دي ٣ إس- فتتحكم به من خلال اللوحة الرقمية.. عليك الانتباه هنا أنك سوف تتحكم بفتحة العين فقط.. أما الشترسبييد والآي إس أو فلايزال التحكم فيهما أوتوماتيكيا..

الصورة التالية توضح اتساع فتحة العين بالأرقام يليها شرح مبسط للمسألة:

مصدر الصورة

يمكن استنتاج فائدتين أساسيتين للآبرتشر من الرسم التوضيحي أعلاه: ء
١١. أنك تتحكم بكمية الضوء الداخل إلى الكاميرا
٢. أنك تضبط تركيز العدسة

كيف تتم العمليتين؟؟ تذكَّر أول مثال في هذه التدوينة -عينك وضوء المصباح- عندما تفتح العدسة إلى أقصى اتساع فإن الرقم يكون:
F/2
يمكن استخدامه في الأماكن القليلة الإضاءة لتتمكن الكاميرا من تجميع الإضاءة الممكنة.. في هذه الحالة.. أنت بحاجة إلى رافع/مثبت للكاميرا لأن أي اهتزازة ليديك ستؤثر في الصورة.. الحالة الثانية هي الرغبة بإظهار كل ماتراه حولك بوضوح كتصوير المناظر الطبيعية من بعيد..

والعكس تماما يحدث عندما تصور وإضاءة الشمس تغطي المكان بأسره.. يمكنك تفادي الإضاءة الشديدة بتضييق هذه الفتحة (على حسب الحاجة) د
F/4 or F/8
ولكن تكمن أهمية تضييقها عندما ترغب في توضيح جسم وتحديده وعزله عما حوله من الأجسام أو خلفية/مقدمة المشهد وكلما زادت هذه الأعداد كلما زادت قدرتك على الإبداع عند التقاط الصور.. فمحبي تصوير الأجسام الصغيرة لابد أن يتقنوا التحكم بالآبرتشر..
هناك أمر آخر من الممكن ذكره هنا -لكنه يحتاج إلى شرح في تدوينة منفصلة لاحقا- وهو تصوير الأجسام السريعة كسباق السيارات مثلا أنت بحاجة إلى تحديد التركيز على السيارة لعزلها عما حولها..

شخصيا فهمت هذه العملية عن طريق سي دي من إنتاج كانون.. وأذكر أنني وجدت الموقع منذ ثلاث سنوات.. ولكنني لاأستطيع إيجاده الآن.. سأحاول البحث عنه ليساعدكم على فهم التصوير الفوتوغرافي بشكل أفضل..
في الوقت الحالي.. مصدر الصورة التوضيحية السابقة فيه شرح رائع بالصور أقتبسه هنا لأنه أسرع حل للتوضيح ^.^

١. التحكم بكمية الإضاءة:

٢. التحكم بحدة التركيز:
علينا أن نشكر كاتيا على مجهودها في شرح وظيفتي الآبرتشر بالصور أعلاه..
الآن عليك أن تجرب ذلك بنفسك.. صور عدة صور لنفس الجسم من نفس الزاوية.. مع تغيير رقم الآبرتشر.. وستتمكن من فهم العملية.. أتمنى لكم تجارب ممتعة --- شاركونا بها ^.^
ء
------
*أعاني من مشكلة ترجمة المصطلحات الإنجليزية إلى العربية.. هل تعرف شخصا ترجم مصطلحات التصوير الفوتوغرافي وأجزاء الكاميرا الدقيقة إلى العربية؟

No comments:

Post a Comment