Thursday 10 May 2012

قبقوبة عشق


أصبحت على هذه الرسمة.. أول شيء قلته "قبقوبة عشق!" أعجبتني لدرجة أنني لم أستطع مقاومة اختيارها كصورة لجهاز الآيفون.. أخذت وقتا وأنا أحدق فيها.. أسمع قطرات المطر وهي تطرق نافذتي.. غير أنني لم أتحرك لكي ألقي نظرة.. حاولت باستماتة أن أعود للنوم.. فأنا بحاجة ماسة لشيء من الراحة.. ولكن القبقوبة ناقشت ألف موضوع وموضوع معي في ثوان!!ه

خلاصة القول.. أنني حدثتها عن طفولتنا التي عشناها ونحن لا نرى غير رسوم الكرتون اليابانية.. ولا نلعب غير ألعابهم الإلكترونية إلى حد الإدمان.. الآن وأنا أكتب أستطيع سماع صوت أمي وهي تقول "اليازية!!!! بعدج؟!!!! نشي صلي شو فايدة هاللعب؟!!!! عيونج راحت!!!" هذه مرحلة -وعدت!- ولن أنكر أنني عشتها لأنني لو لم أفعل .. فلن أصل لمرحلة النضج التي أعيشها الآن.. فبالرغم من هذه الطفولة.. إلا أننا حقيقة لم نتأثر إلى حد التبعية.. فأنا عندما رأيتها سميتها قبقوبة عشق.. لم أستخدم مصطلحا إنجليزيا أو يابانيا.. أو أي نيك نيم.. قبقوبة.. هكذا مباشرة!! لأن البحر بكل رموزه.. هو هوية وأصل.. أذكر أنني كتبت في تويتر مرة أنني أحب أبوظبي، هامبورج، اسطنبول، فلنزبيرج، كيل، الدوحة، سانتا مونيكا، بورتسموث لأنني أستنشق فيها نسيم البحر.. ه

وعلى ذكر تويتر.. أقفلت حسابي بشكل مؤقت إلى حين تسليمي رسالة الدكتوراه -أدعي أنه بهدف المحافظة على الوقت- المهم.. أنني قبل أن أفعل فتحت مسودة التغريدات.. فوجدت تغريدة لم أنشرها أعلل فيها عن سبب انتشار الشعر النجدي واختفاء الشعر النبطي الإماراتي.. وأقول أن الشعر أصبح تجارة أكثر من مشاعر.. ---وقد لايكون هذا صحيحا وهذه التدوينة ليست لمناقشة ذلك---ه

فلنعد إلى  القبقوبة.. تحدثت معي عن المسمى الذي سميتها إياه.. ثم تأثير الثقافة اليابانية.. فالبحر.. وصولا إلى الشعر النبطي.. قلت لها أنني أحب شعر أحمد بن علي الكندي.. غير أنني لا أذكر منه سوى استخدامه لكلمة "الموتر" و:ه

 لدغني وداده في الحشى مثل لدغ الدول .. .. وسرى السم في دمي وقطع شرايني

ثم فتحت عيني ونظرت إليها.. وقلت لها.. شاعر المليون لهذه السنة رميثي وكتبت في تويتر أنه "لو عد شعره تحت الميفرة جان غصنا وياه عشان نسمعه!" هي صيغة مبالغة الغرض منها بيان حقيقة أننا نفتقد من يتغنى بمصطلحاتنا البحرية.. ه

أتعبتني هذه القبقوبة.. نظرت إليها ثانية وقلت.. جاء دوري لأسألك.. ما رأيك لو أقضي بعض الوقت في كتابة تدوينة عما كنا نتحاور عنه.. لم توافق لأنها ترى أنه حديث بلا أفكار منطقية متسلسلة.. غضبت منها وقلت بل سأكتب ما لا يستوعبه عقل.. فأنا لا أحتاج إلى "تسلسل منطقي" لأدون!! بل أحتاجه في رسالة الدكتوراه -فقط- لم تفهم عن ماذا كنت أتحدث.. فقلت لها.. لا ألومك.. فأنت أولا تطالبينني بالمنطقية.. متناسية كونك قبقوبة عشق!!! والعشق لا منطقية فيه من الأساس :٩ ه

يعت! واشتهيت قبقوبة عشق مشوية على الطريقة اليابانية

No comments:

Post a Comment